مع اضطراب الدولار.. خبير اقتصادي يوضح اختلاف السوق العراقية عن نظيرتها العالمية

{اقتصادية:بغداد تايمز} أوضح خبير اقتصادي، إختلاف السوق العراقية عن نظيرتها العالمية بعد اضطراب سعر صرف الدولار مقابل الدينار منذ أيام وارتفاعه وانعكاسه على الأسعار المحلية.

وقال نبيل المرسومي لوكالة {بغداد تايمز} ان “السوق العراقية تختلف عن باقي الأسواق العالمية فعند ارتفاع الدولار ينخفض الذهب والاسهم أما في العراق فيتم ربط الذهب بأسعار الدولار”.
وبين، ان “التقلبات بأسعار صرف الدولار والذهب تكون مزعجة ومكلفة للمواطن ويبدو ان البنك المركزي العراقي بحاجة الى اجراءات اكثر فاعلية وبحاجة لان يرجع سعر الصرف الى ما كان عليه في السابق”.
وكانت وزيرة المالية طيف سامي أعلنت في مقابلة صحفية نشرت اليوم عن “تشكيل لجنة حول ملف ارتفاع سعر صرف الدولار وستعرض على مجلس الوزراء للتصويت على أمور جديدة”مشيرة الى ان “الحديث عن عزم فرض الجانب الأمريكي قيودا وعقوبات على القطاع المصرفي وغيره عار عن الصحة”.
وبينت ان “‏هناك منصة ونظام مشترك بين البنكين الفيدرالي والمركزي كان من المفترض العمل عليها منذ العام 2018  لكن طبق العمل لأغراض تدقيقية بها الآن وان تطبيق المنصة تسبب بارتفاع سعر الصرف بشكل مؤقت وسيعود إلى استقراره الطبيعي”.
ولفتت سامي الى “إجراءات أخرى تتخذ لمعالجة ارتفاع سعر الصرف من بينها العمل على الإعفاءات الكمركية وتقديم التسهيلات للتجار لمنع التهريب وعمليات الابتزاز”.