مستشار السوداني: الايام المقبلة ستشهد مؤشرات اقوى في استقرار قيمة الدينار

وكالة بغداد تايمز/ اكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، ان الايام المقبلة ستشهد مؤشرات اقوى في استقرار قيمة الدينار.

وقال صالح في حديث لوكالة بغداد تايمز ان “العراق يتمتع حاليا بقدرات احتياطية فائقة من النقد الاجنبي وتلبي تلك الاحتياطيات الكبيرة معايير كفاءة الاحتياطيات الدولية كافة وبشكل مريح، اذ لامست الاحتياطيات الاجنبية نطاق ١٠٠ مليار دولار وهي الاعلى في تاريخ العراق المالي الحديث”.

وأضاف ان “قدرات السلطة النقدية في تلبية الطلب على العملة الاجنبية لاغراض تمويل التجارة الخارجية للقطاع الخاص (اي تمويل الاستيرادات بالنقد الأجنبي) هي الاخرى امست عالية جدا وتتعدى المعيار العالمي في تغطية الاستيرادات بست مرات تقريباً”.

وبين ان “ما حدث من تقلب في سعر الصرف مؤخرا جاء بسبب امور تنظيمية وضوابط عالمية اعتمدتها دوائر الامتثال لاسواق التعاطي بعملة الدولار داخل منطقة الدولار”.

ولفت الى ان “انتظام طلبات التجار في تنفيذ الحوالات الخارجية لتغطية كلف الاستيراد التي تشكل ٩٠٪؜ من اجمالي الطلب من نافذة العملة الأجنبية في البنك المركزي ،بدات اليوم تاخذ وضعا افضل من السابق في انتظام المتطلبات وتلبيتها التي تتسم بتوافر الشفافية والافصاح في المعلومات واتباع قواعد الحوكمة الدولية”.

وأوضح انه “بمرور الايام فان فجوة الطلب على العملة والنقد الاجنبي أخذت بالتقلص والانخفاض لمصلحة استقرار سعر الصرف واسواق الصرف معاً، ما جعل الدينار العراقي يتسارع اكثر نحو معدلات الاستقرار ، وستشهد الايام القادمة مؤشرات اقوى في استقرار قيمة الدينار الذي تعكسه قوة القيمة الخارجية للدينار العراقي نفسه او سعر الصرف”.