الأمطار “تعيد الحياة” إلى أهوار العراق بعد سنوات من الشح الأمطار ساهمت بتحسن الواقع الاقتصادي لسكان الأهوار الذي يعتمد على الصيد واستخدام العلف للمواشي، وفق وزارة الموارد المائية

أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء، عودة الحياة إلى أهوار محافظة ميسان جنوبي البلاد، جراء هطل أمطار غزيرة في الآونة الأخيرة بعد سنوات من الشح.

وقالت وزارة الموارد المائية في بيان إن “إجراءات تحويل جزء من مياه الأمطار باتجاه هور الحويزة أسهم بعودة تدريجية للحياة في أهوار ميسان”.

وذكرت أنها استثمرت مياه الأمطار وحولتها إلى هور الحويزة عن طريق مغذياته الثلاثة (الحسيجي وأم الطوس والزبير)، ما أدى إلى نسب إغمار مقبولة مقارنة بالأعوام السابقة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة المياه الناتجة عن سقوط الأمطار في الفترة الأخيرة “أثرت إيجاباً على الواقع البيئي والإحيائي للأهوار”.

 

ووفق البيان، “ساهمت (مياه الأمطار) بتحسن الواقع الاقتصادي لسكان الأهوار الذي يعتمد على مصادر الصيد واستخدام العلف الخضري للمواشي”.

 

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على الاستثمار الأمثل للأمطار بغرض زيادة الإمدادات المائية باتجاه الأهوار التي عانت من الشح خلال السنوات الماضية.

وفي الآونة الأخيرة، تشهد مدن عربية تساقط ثلوج غير معتادة وسيول جراء أمطار غزيرة.