المطلبي: الاعتماد على النفط والاستمرار بالتعيينات ستجرنا الى كوارث

بغداد تايمز..
حذر السياسي المستقل سعد المطلبي، الأحد، الحكومة من حدوث كوارث مستقبلية اذا ما أبقت على ذات

السياسة التي انتهجتها الحكومات السابقة باعتمادها على ورادت النفط كمصدر وحيد واساسي لخزينة الدولة , مبينا ان السياسة المنتهجة لاتتناسب مع قدرة العراق الاقتصادية.

وقال المطلبي في تصريح لـ/ بغداد تايمز / , انه ” من الخطأ الجسيم ان تعتمد فلسفة إدارة الدولة لارضاء الشرائح وليس لضمان بقائها وان السياسة المنتهجة لاتتناسب مع قدرة العراق الاقتصادية خاصة باعتماده على منتج واحد وهو النفط لسد جاجة البلاد من الموازنة السنوية وتكون الرواتب الجزء الأكبر فيها”.

وحذر من ان “الإبقاء على هذا النهج الذي سيؤدي الى كوارث مستقبلية خاصة وان كل الدراسات تشير الى ان أسعار النفط ستنخفض بشكل كبير جدا بسبب الاعتماد على بدائل جديدة للطاقة ” .

وأضاف ان “على العراق ان ينتهج سياسة نقدية اقتصادية مبتكرة تنظر الى كيفية استغلال موقعه الجغرافي وايجاد سياسة واضحة في نقل التكنلوجيا للحصول على حالة من الاكتفاء الذاتي وخلق فرص للعمل بدلا من التعينات التي ارهقت الجهاز الإداري الحكومي والخزينة العامة ” .

وأشار المطلبي  الى ان ” كل هذه الإجراءات الواجب اتباعها يجب ان يسبقها جهد حكومي أولا وأخيرا بالتركيز على الجهد الأمني وسيادة القانون لانهما العاملان الكفيلان بجلب الأموال الأجنبية للعراق ” .