اتصال هاتفي بين بايدن والسوداني: لا يجوز استخدام العراق منطلقاً لمهاجمة جيرانه

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الجمعة، “دعمه الثابت لعراق مستقر وآمن وذي سيادة”، وفق بيان عن المكتب الإعلامي للسوداني.
وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنمية التعاون المشترك في العديد من المجالات.
وأكد بايدن خلال الاتصال “دعمه الثابت لعراق مستقر وآمن وذي سيادة، وتعاون البلدين الموسّع بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق، كما أعرب عن رغبته في دعم رؤية رئيس الوزراء، السوداني، لمستقبل أكثر ازدهاراً للشعب العراقي”، وفق البيان.
وشكر السوداني بايدن على “التزامه بتعزيز العلاقة مع العراق وتطويرها في المجالات كافة”، وجدّد البلدان “التزامهما المشترك بالهزيمة الدائمة لداعش”.
من جانبه رحّب بايدن بزيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين المزمعة لواشنطن الأسبوع المقبل، والتي ستُركز على الفرص الاقتصادية والتعاون في مجال الطاقة والمناخ.
ووفق البيان، اتفق رئيس الوزراء العراقي والرئيس الأميركي على أن “استقرار المنطقة يعتمد على استقرار العراق، وأنه لا يجوز استخدام العراق منطلقاً لمهاجمة جيرانه أو نقاط وجود مستشاري التحالف الدولي ضد الإرهاب،
الموجودين في البلاد بدعوة من الحكومة، وتم الاتفاق على البقاء على تواصل دائم في الأشهر المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة”.
وذكر البيان أنه “انضم إلى الاتصال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين. واتفق الزعماء الثلاثة على العمل سويّاً من أجل عراق ومنطقة ينعمان بالسلام، بما في ذلك مشاريع ملموسة لربط المنطقة وتكاملها لتعزيز الازدهار للجميع وإدامة العلاقات الأخوية المتينة”.